الرئيسية / مقالة

مقالة

العناصر الأربعة المتكاملة للشريعة الإسلامية

5

مقالة صدرت في الخليج اليوم – قضايا إسلامية  السبت  28-فبراير-1987 م إن صرح النظام الإسلامي الذي أرسى قواعده ودستوره الخالد -وهو كتاب الله وسنة رسوله – لا يتم بناؤه إلا على دعائمه الأربعة المتكاملة ، أن تلك الدعائم إنما هي العناصر التي يجب أن تتوفر في بناء ذلك النظام لكي …

أكمل القراءة »

الأسرة المثالية إدارتها وتنظيمها في المنظـور الإسلامي

6

العالم ، رغم ما يملك من إمكانات مادية هائلـة مما لا يوجد له مثيل في السابق ، يتدهـور كل يوم إلى هاوية الضلال والخسـة. والعلاج المؤثـر لهذا المرض المزمن ينبغي أن نبدأ من الأسـرة، علما بأنها هي الخلية الحية في كيان المجتمع محليا وعالميا. وهذا التـدهور والسقـوط جاء نتيجـة للإعراض …

أكمل القراءة »

“جمال” الباطن و”جمال” الظاهر !

sambarkitchen-mangoes-300x206

مقالة نشرت فيالخليج اليوم – قضايا إسلامية – الأحد 12-يناير-1986 م إن جمال الباطن لا يقل شأنا عن جمال الظاهر ، وأن ثمرة الإيمان الراسخ في القلب لا بد وأن تظهر في الجوارح . ويقول المثل الحكيم : “إناء العسل ينضح عسلا” لأن جمال الباطن يحدث أثرا في النفس أكثر …

أكمل القراءة »

الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات

الرفق

من الأمور الأولية التي يجب أن يفهمها ويعيها جيدا كل من يفكر جادا وينبغي مخلصا لإدراك الصفة الأساسية أو بعبارة أخرى وأوضح الصفة المميزة للإنسان المسلم الصحيح أن يعلم أن “الرحمة” الخالصة الصافية من كل الشوائب المشوهة لنصاعتها وحقيقتها ونزاهتها هي الصفة الأساسية الملازمة حقا وصدقا لكل من ينسب نفسه …

أكمل القراءة »

(3)الأبعاد الجديدة للعلاقات الهندية العربية

4copy

ما على الحكومات العربية تخطيطه : تقرير شهادات ومؤهلات عربية للمهاجرين إلى البلدان العربية : تعيين مستويات لغوية أساسية لمن يريد العمل أو الإقامة في البلدان العربية وعقد الامتحانات ومنح الشهادات اللازمة من هذا الأجل، على نمط “TOEFL” و “IELTS” – واللتين هما شهادتان ممنوحتان من قبل الوكلاء المعترفة بهم …

أكمل القراءة »

(2) الأبعاد الجديدة للعلاقات الهندية العربية

3 copy

المجالات السياحيةالهندية: ولعل من المفيد تقسيمَ الحقل السياحي إلى ثلاث مناطق. لكل منطقة منها ميزاتها وخصوصياتها التي تنفرد بها. أما المنطقة الأولى للسياحة فهي السياحة المطلقة التي لا تحدد دوافعها ولا تنحصر مراميها وتتضمن فيها جميع أشكال السفر والترحال التي يراد بها التذوق والتمتع الخالص لمختلف أنواع مركبات المجتمع طعاما …

أكمل القراءة »

  (1) الأبعاد الجديدة للعلاقات الهندية العربية

2copy

  إنه من الثوابت أن تاريخ العلاقات الهندية العربية تعود إلى ما قبل ظهور الإسلام، ولربما إلى ما قبل التاريخ نفسه، والذي لم يكن باعثه إلا التجارة على شكل أوسع ما جعل عرى الروابط والعلاقات بين القطرين العربي والهندي على مرور القرون أشدّ ارتباطا وأكثر فاعلية ، وهذه العلاقات المبنية …

أكمل القراءة »

تدريب الأغنياء على الإنفاق في الخير وتطهير قلوبهم من الشح والبخل !

edited

  من دروس رمضان الخالدة لقد استلهمت موضوع حديثي اليوم في هذه العدد الذي يصدر عقب انقضاء شهر رمضان العظيم المبارك ، من «رحال رمضان» نفسه لأنه كما تحدثنا عنه في إحدى الصفحات الرمضانية من الخليج اليوم ، محطة الشحنات الروحية والطاقات النفسية لرحلة الحياة في مدار السنة كلها ، …

أكمل القراءة »

رمضان مـدرسة التربية والتـزكية

1

مرة قال تلميـذ لشيخه : أوصِني في رمضانَ ، فقال له: لقد أوصَاك رمضانُ، فقال: وكيف ذلك؟ قال الشيخ:ألستَ تمتنع عن الأكل في نهار رمضانَ، قال : بلَى . قال الشيخ: فهو يقول لك : امتنعْ عن شهـوات الدنيا. ثم قال : ألسـتَ تقوم الليل ؟ قال ، بلـى . …

أكمل القراءة »

كلمة التضامن PDF